محليات المزيد

حدث | وزير الصحة يعتمد قراراً بإعتبار الوافد غير المحدد النتيجة للإلتهاب الكبدي «سي» غير لائق صحياً

28/03/2024 03:33 م
حدث | وزير الصحة يعتمد قراراً بإعتبار الوافد غير المحدد النتيجة للإلتهاب الكبدي «سي» غير لائق صحياً
- في إطار تحديث القرارات واللوائح وتشديد الرقابة الصحية

اعتمد وزير الصحة د. أحمد العوضي قراراً وزارياً يقضي باعتبار طالب الإقامة والوافد حديثا إلى البلاد «غير لائق صحياً»، إذا ثبت بالفحص المخبري لمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي «C» نتيجة غير محددة «Indeterminate».

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس، إن القرار يمنع استخدام فحص البلمرة المتسلسل «PCR» في تلك الحالات وتطبق عليه القرارات واللوائح المنظمة لذلك، لافتة إلى أن ذلك يأتي في إطار تحديث القرارات واللوائح وتشديد الرقابة الصحية، حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين وضمان استمرارية الارتقاء بالمنظومة الصحية.

وأوضح البيان أنه فيما يخص المقيمين من الوافدين الذين يثبت لديهم بالفحص المخبري للأجسام المضادة للالتهاب الكبدي «سي» نتيجتين غير محددتين بينهما أربعة أسابيع على الأقل يسمح لهم بإجراء فحص البلمرة المتسلسل.

ولفت إلى أنه من يسفر فحص البلمرة المتسلسل له عن نتيجة إيجابية يعتبر غير لائق صحياً وتطبق عليه القرارات واللوائح المنظمة لذلك، ومن يسفر فحصه عن نتيجة سلبية فيتم تجديد إقامته لمدة سنة ويعاد إجراء الفحص بعد مرور السنة فإذا أسفر الفحص عن نتيجة سلبية مجدداً اعتبر لائقاً صحياً.

وأشار إلى أن هذا القرار يأتي متوافقاً مع قرار مجلس الوزراء الذي حدد آليات التعامل مع الحالات الايجابية أو السلبية ليضيف رقابة صحية على الحالات غير المحددة.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد